منتديات عامة , ملتقى الفكر العام , منتديات منوعه.
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصوردخولالتسجيل

شاطر
 

 مفطرات الصيام المعاصرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 
taoufik
 1
 1
taoufik
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
رقم العضوية : 1
المشاركات : 815
ذكر
الاقامــه : المتلوي

مفطرات الصيام المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: مفطرات الصيام المعاصرة   مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالإثنين 2 أغسطس - 23:13

مفطرات الصيام المعاصرة


1- التخدير عن طريق الأنف بمادة غازية لا تفطر لأن المادة الغازية ليست جرماً.

2- التخدير الصيني (الإبر) لا تفطر لعدم دخول أي مادة إلى الجوف.

3- التخدير بالحقن فإن كان تخديراً موضعياً فلا يفطر لعدم دخول شيء إلى الجوف

4- التخدير الكلي: وفيه أمران:

الأول: فقدان الوعي:- أن يفقده جميع النهار فالجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة - أن من أغمي عليه جميع النهار فصومه غير صحيح لحديث <<يدع طعامه وشرابه وشهوته>> البخاري (1795) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه فأضاف الإمساك إلى الصائم أما المغمي عليه فلا يصدق عليه ذلك.

- أن لا يستغرق فقدان الوعي كل النهار فذهب مالك إلى عدم صحة صومه وذهب

الشافعي وأحمد إلى صحة صومه وهو الأقرب للصواب لأنه لا دليل على بطلان
صومه.

الثاني: قد يرفق مع البنج مادة مغذية فإن حصل ذلك بطل الصيام ولو لم يستغرق جميع النهار.

- قطرة الأذن: إن لم يوجد خرق في الطبلة ولم يصل شيء إلى الحلق فالصيام صحيح وإن وجد طعمها أفطر عند جمهور العلماء.

- غسول الأذن: غالباً أنه يحتوي على قدر كبير
من الماء فإن كانت الطبلة مخرقه ووصل إلى الحلق أفطر عند الجمهور أما إن
لم يصل شيء إلى الحلق فلا يفطر.

- قطرة العين: اختار العلامتان ابن باز وابن عثيمين أن قطرة العين لا تفطر لأنها ليس منفذاً للأكل والشرب وهو مذهب الحنفية والشافعية في الكحل.

- الحقنة الجلدية أو العضلية: لا تفطر لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناها، وهو اختيار العلامتين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى.

- الحقنة الوريدية المغذية: تعتبر من المفطرات لأنها في معنى الأكل والشرب.

- المراهم واللصقات العلاجية: لا تفطر لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما.

- منظار البطن: بحيث يُدخل منظار من خلال
فتحة صغيرة في جدار البطن لاستئصال المرارة أو تشخيص بعض الأمراض وهذه
المسألة تقاس على الجائفة وهي الجرح في البطن يصل إلى الجوف فقد ذهب
المالكية وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أنها لا تفطر لأن المسلمين
كانوا يجرحون في الجهاد فلو كانت الجائفة مفطرة لبين لهم.

- الغسيل الكلوي: اختار شيخنا العلامة ابن
باز رحمه الله تعالى أنه مفطر لأن غسيل الكلى يزود الجسم بالدم النقي كما
أنه قد يزود بمادة مغذية وهو مفطر آخر فاجتمع مفطران.

- الغسول المهبلي والتحاميل والمنظار المهبلي: ذهب المالكية والحنابلة إلى أن المرأة إذا قطرت في قبلها مائعاً لا تفطر بذلك.

- الحقنة الشرجية: الجمهور من الأئمة الأربعة تفطر لأنه يصل إلى الجوف.

واختار شيخ الإسلام ابن تيمية وهو مذهب الظاهرية أنها لا تفطر لأن الحقنة
الشرجية لا تغذي بل تستفرغ ما في البدن كما لو شم شيئا من المسهلات وهو
اختيار العلامة ابن عثيمين إن كانت المادة دواءً وليست مغذية.

- التحاميل: لا تفطر وهو اختيار العلامة ابن
عثيمين رحمه الله تعالى لأنها تحتوي على مادة دوائية وليس فيها سوائل وليست
أكلاً وشرباً ولا بمعناها.

- التبرع بالدم: يقاس على الحجامة من قال بأنها تفطر يفطر بذلك وإلا فلا، واختيار العلامتين ابن باز وابن عثيمين أنه يفطر.

- أخذ عينه من الدم للتحليل: لا يفطر لأنه قليل.

والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

حرر في 6/9/1426هـ
كتبه د. نايف بن أحمد الحمد
توقيع : taoufik




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://metlaoui.ahlamontada.com
 
مفطرات الصيام المعاصرة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احكام الصيام(مجمل احكام الصيام)
» تأثير الصيام على اجزاء الجسم بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المتلوي :: منتدى الإسلامي العام :: منتدى شهر رمضان المبارك-
انتقل الى:  
© ™ Metlaoui 2010/2021 ©